أخبار الجماعة

  • 09 أبريل, 2018

    قانون الإعفاءات 82.17 محور لقاء تحسيسي بجماعة مكناس

  • 03 أبريل, 2018

    إعلان عن تلقي الطلبات الخاصة بدعم الجمعيات لسنة 2018

  • 06 فبراير, 2018

    مجلس مكناس یختتم أشغال دورته العادیة لشھر فبرایر2018

  • 01 فبراير, 2018

    جماعة مكناس تعقد دورتها العادية لشهر فبراير 2018

  • 15 يناير, 2018

    استعدادا لدورة فبراير، مكتب مجلس جماعة مكناس يعقد اجتماعا موسعا

  • 26 دجنبر, 2017

    جماعة مكناس تشهد حفل تجديد عقود التدبير المفوض لقطاع النظافة بمنطقتي حمرية والزيتونة

مجلس جماعة مكناس يختتم دورته الاستثنائية لشهر دجنبر 2017

مجلس جماعة مكناس يختتم دورته الاستثنائية بالموافقة على عدد من النقاط و تأجيل أخرى و يصدر بيان في موضوع نقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية..و عمال شركة سيكوم(سابقا)

            تماشيا و القانون التنظيمي 113.14 ، عقد مجلس مكناس دورته الاستثنائية لشهر دجنبر، يوم الاثنين 11 دجنبر2017، تداول خلالها و وافق على عدد من النقط و المواضيع ذات الارتباط بالشأن المحلي؛ و أخرى تعنى بقضايا وطنية و دولية ، اتخذ في شأنها مقرارات؛ و بلغ عدد نقاط هذه  الجلسة32 نقطة وافق المجلس بالإجماع على جلها و أرجأ التداول و التصويت على  نقطتين، وهي: النقطة 26 المتعلقة بعرض حول المهرجان الثقافي لجماعة مكناس في دورته الثانية، والنقطة 28 المتعلقة بالدراسة والموافقة على نقل ملكية العقارات التابعة لجماعة مكناس و المستغلة من طرف مصالح الوقاية المدنية لفائدة أملاك الدولة، تطبيقا لمقتضيات الظهير الشريف رقم1.82.210 الصادر في 9محرم1405( 5أكتوبر 1985).


      فيما وافق على باقي النقاط بالإجماع؛ وتعلق الأمر ب:
1- ملخص أشغال الدورة السابقة.
2- الدراسة و الموافقة  على عقد التدبير المفوض الخاص بقطاع النظافة لمنطقة حمرية بين جماعة مكناس و شركة "مكومار" "MECOMAR ".
3- الدراسة و الموافقة  على عقد التدبير المفوض الخاص بقطاع النظافة لمنطقة مكناس الزيتون بين جماعة مكناس و شركة "مكومار" "MECOMAR ".
4- الدراسة و الموافقة على طلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي في إطار برنامج التأهيل الحضري المندمج لمدينة مكناس، تؤدى أقساطه من طرف وزارة الداخلية، من أجل تمويل المشروعات التاليين:
         * تهيئة شارع الجيش الملكي بتكلفة مالية قدرها 49 مليون درهم.  
         *تهيئة الشطر الأول لهضبة بوفكران بتكلفة مالية قدرها 11مليون درهم.

5- الدراسة و الموافقة على اتفاقية شراكة قفي إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين عمالة مكناس(اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية)، و جماعة مكناس(اللجنة المحلية للتنمية البشرية)، لانجاز مشروع يتعلق بتبليط أرصفة شارع بدر والزنقة131 بوجه عروس بجماعة مكناس.

6-الدراسة و الموافقة على اتفاقية شراكة قفي إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين عمالة مكناس(اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية)، و جماعة مكناس(اللجنة المحلية للتنمية البشرية)، لانجاز مشروع يتعلق بتبليط بعض الأزقة بحي القصبة بجماعة مكناس

7-الدراسة و الموافقة على اتفاقية شراكة قفي إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين عمالة مكناس(اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية)، و جماعة مكناس(اللجنة المحلية للتنمية البشرية)، لانجاز مشروع يتعلق بتبليط بعض الأزقة بحي مشرع بنحليمة بجماعة مكناس.

8-الدراسة و الموافقة على اتفاقية شراكة قفي إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين عمالة مكناس(اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية)، و جماعة مكناس(اللجنة المحلية للتنمية البشرية)، و الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بمكناس،لانجاز مشروع يتعلق بإصلاح شبكة التطهير السائل و تبليط الأزقة بحي الأمل بجماعة مكناس.

9- الدراسة و الموافقة على اتفاقية شراكة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين عمالة مكناس(اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية)، وجماعة مكناس(اللجنة المحلية للتنمية البشرية)، والمديرية الإقليمية لوزارة الشباب و الرياضة بمكناس، وجمعية الولاء للثقافة و الرياضة بمكناس،لانجاز مشروع يتعلق بإحداث ملعب رياضي ثاني للقرب بغار السبع بجماعة مكناس.

10 - الدراسة و الموافقة على عقد تدبير بين عمالة مكناس (اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية)، وجماعة مكناس(اللجنة المحلية للتنمية البشرية)، والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بمكناس، والجمعية الإسماعيلية للمعاقين جسديا بمكناس، لانجاز مشروع يتعلق بإحداث مركز للتأهيل المهني والتكوين الحرفي لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

11- الدراسة و الموافقة على اتفاقية شراكة قفي إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين عمالة مكناس(اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية) من جهة، و جماعة مكناس(اللجنة المحلية للتنمية البشرية)، والمديرية الإقليمية لوزارة الشباب و الرياضة بمكناس  من جهة أخرى،لانجاز مشروع يتعلق بتهيئة و تجهيز ملعب رياضي بحي المنصور بجماعة مكناس.

12-الدراسة و الموافقة على اتفاقية شراكة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين عمالة مكناس(اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية)من جهة، و جماعة مكناس(اللجنة المحلية للتنمية البشرية)، والمديرية الإقليمية لوزارة الشباب و الرياضة بمكناس ،لانجاز مشروع يتعلق بإحداث ملعب رياضي للقرب بحي الإنارة إلى الثانوية الإعدادية أبو بكر الصديق أكدال بجماعة مكناس.

13-الدراسة و الموافقة على اتفاقية شراكة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين عمالة مكناس(اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية)من جهة، و جماعة مكناس(اللجنة المحلية للتنمية البشرية)، والمديرية الجهوية لوزارة الصحة  لجهة فاس- مكناس ،لانجاز مشروع يتعلق بتجهيز مستشفى الأم و الطفل "بانيو" بجماعة مكناس، بخصوص تغيير صاحب المشروع –جماعة مكناس- بمجلس عمالة مكناس.

14- الدراسة والموافقة على تشكيل لجنة تقصي الحقائق حول المرافق الرياضية التابعة لجماعة مكناس.
15- الدراسة والموافقة المبدئية على تمديد عقدة امتياز النقل الحضري مع شركة"سيتي باص".
16- الدراسة والموافقة على اتفاقية الشراكة بين المجلس الجماعي لمكناس و المجلس الجماعي لدار أم السلطان بخصوص تمديد أو إحداث بعض خطوط النقل الحضري من مدينة مكناس إلى جماعة دار أم السلطان.
17-الدراسة والموافقة على اتفاقية الشراكة بين المجلس الجماعي لمكناس و المجلس الجماعي لعين عرمة بخصوص تمديد وإحداث بعض خطوط النقل الحضري من مدينة مكناس إلى جماعة عين عرمة.
18-الدراسة والموافقة على اتفاقية الشراكة بين المجلس الجماعي لمكناس و المجلس الجماعي لعين كرمة-واد الرمان بخصوص تمديد أو إحداث بعض خطوط النقل الحضري من مدينة مكناس إلى جماعة عين كرمة- واد الرمان.
19- الدراسة والموافقة على اتفاقية الشراكة بين المجلس الجماعي لمكناس و المجلس الجماعي للمغاصيين بخصوص تمديد أو إحداث بعض خطوط النقل الحضري من مدينة مكناس إلى جماعة المغاصيين.
20- الدراسة والموافقة على اتفاقية الشراكة بين المجلس الجماعي لمكناس و المجلس الجماعي الدخيسة بخصوص تمديد أو إحداث بعض خطوط النقل الحضري من مدينة مكناس إلى جماعة الدخيسة عبر تراب جماعة ويسلان.
21- الدراسة والموافقة على اتفاقية الشراكة بين المجلس الجماعي لمكناس و المجلس الجماعي لتولال بخصوص تمديد أو إحداث بعض خطوط النقل الحضري من مدينة مكناس إلى جماعة تولال.
22- الدراسة والموافقة على اتفاقية الشراكة بين المجلس الجماعي لمكناس و المجلس الجماعي لمولاي إدريس زرهون بخصوص تمديد أو إحداث بعض خطوط النقل الحضري من مدينة مكناس إلى جماعة مولاي ادريس زرهون.

23- الدراسة والموافقة على اتفاقية الشراكة بين المجلس الجماعي لمكناس و المجلس الجماعي لويسلان بخصوص تمديد أو إحداث بعض خطوط النقل الحضري من مدينة مكناس إلى جماعة الدخيسة عبر تراب جماعة ويسلان.
24- الدراسة والموافقة على توصيات اللجنة التقنية للسير و الجولان.
25- الدراسة والموافقة على تسمية بعض المقابر بجماعة مكناس.
27-  الدراسة و الموافقة على عقد تدبير بين عمالة مكناس (اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية)، وجماعة مكناس، والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بمكناس، وجمعية الأمل المغربية للتنمية البشرية، حول تدبير وتسيير المركز الاجتماعي و التربوي بحي سيدي بابا بجماعة مكناس- جناح التكوين و التأهيل الحرفي .
29-  الدراسة و الموافقة المبدئية على استخراج وتحويل ترتيب مجموعة من القطع الأرضية بمختلف التجزئات من الملك البلدي العمومي إلى الملك البلدي الخاص وتفويتها لبعض الخواص.
30- الدراسة و الموافقة على الثمن الذي حددتها اللجنة الإدارية للتقييم بخصوص فتح الطريق الرابطة بين هري المنصور وشارع الشاوية.
31-الدراسة و الموافقة على الثمن الذي حددتها اللجنة الإدارية للتقييم بخصوص نزع ملكية القطعة الأرضية اللازمة لتوسيع الطريق الرابطة بين باب القصدير وحي السعادة وانجازات ساحة عمومية أمام مدخل كلية العلوم.


     و استحضارا، للقضية الفلسطينية تم إدراج النقطة في نقاشات المجلس خلال هذه الدورة، و ذلك في إطار نقطة نظام لفريق الوفاء للاتحاد الدستوري، حيث تناول ممثل الفريق و كذا فريق التجمع الوطني للأحرار و فريق العدالة و التنمية المكونة لمجلس مكناس، مداخلات سجلت خلالها شجبها للقرار الأمريكي بنقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إلى القدس، باعتبارها عاصمة لاسرائيل.
كما استغل المجلس هذا النقاش، لتحية مواقف جلالة الملك محمد السادس نصره الله ، رئيس لجنة القدس، و مختلف المواقف المسجلة لحضور المغرب فيها مؤسساتيا و ديبلوماسيا و شعبيا.
      و لم يفت المجلس و هو يتداول في القضايا المحلية، التوقف عند ما بات يعرف بقضية عاملات و عمال معمل"سيكوميك" و معاناتها الاجتماعية، حيث سجل المجلس تضامنه مع هذه الفئة الإجتماعية بمكناس، داعيا في نفس الوقت، إلى تشكيل لجنة لدعم العاملات و العمال بهذا المرفق الصناعي؛ حتى تحقق حقوقها و مطالبها المشروعة. حيث تم تضمين هذين الموقفين من خلال بيان صادر عن مجلس مكناس.
       يذكر أن الدورة، التي احتضنت أشغالها قاعة المؤتمرات بحمرية، عرفت قراءة الفاتحة و الترحم على والدة رئيس المنطقة الحضرية لحمرية عبد العزيز البخشيش، و صهر السيد محسن خربوش السيد مصطفى قنابة المستشار السابق بأحد مجالس مكناس.
      و اختتمت الدورة بتلاوة برقية الولاء المرفوعة للسدة العالية بالله، صاحب الجلالة الملك محمد السادس.