أخبار الجماعة

  • 13 دجنبر, 2018

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورة استثنائية لشهر دجنبر 2018

  • 15 نونبر, 2018

    جماعة مكناس تفتح التسجيل بمنتدى الجمعيات

  • 05 نونبر, 2018

    تدشين المسبح البلدي الاولمبي بعد سنوات من الانتظار

  • 04 نونبر, 2018

    برنامج عمل جماعة مكناس 2016/2021

  • 01 نونبر, 2018

    في لقاء إعلامي الدكتور عبد الله بووانو يبسط أمام الحضور كل ما يهم الشأن المحلي ويثمن تثمين المدينة العتيقة لمكناس

  • 19 أكتوبر, 2018

    مجلس مكناس يختتم الدورة العادية لشهر أكتوبر بالموافقة على ميزانية 2019 وعلى مقررات تهم الجوانب الاجتماعية والاقتصادية بالمدينة

جماعة مكناس تشهد حفل تجديد عقود التدبير المفوض لقطاع النظافة بمنطقتي حمرية والزيتونة

أشرف السيد رئيس مجلس مكناس، الدكتور عبدالله بووانو، صحبة المدير العام لشركة مكومار السيد ميشيل رياض سحيون، على توقيع الأمر بانطلاق الاشغال لشركة النظافة بمنطقتي حمرية و الزيتونة، في حفل احتضنت أجواءه بهو قاعة المؤتمرات بحمرية يوم الاثنين 26 دجنبر 2017، و هو الحفل الذي حضره السيد عامل عمالة مكناس السيد عبد الغني الصبار ، و السيد رئيس مجلس عمالة مكناس، و أعضاء مجلس جماعة مكناس وعدد من الشخصيات المدنية و العسكرية

كما حضر جل الأطر المشرفة على التنظيم الإداري لجماعة مكناس و هيئات المجتمع المدني و عدد من الإعلاميين، الذين تابعوا قبل حفل التوقيع هذا، مختلف التجهيزات و الأدوات التي ستعتمدها الشركة الجديدة في تدبيرها لقطاع النظافة بالمنطقتين السالفتي الذكر ، و التي عرضتها بالساحة الإدارية بحمرية.
وبهذه المناسبة، قدم السيد محمد سعيد الداودي، رئيس مصلحة مراقبة التدبير المفوض لجماعة مكناس، مختلف الشروحات التقنية و الفنية المتعلقة بهذه الصفقة.كما أدلى الدكتور عبدالله بووانو، رئيس مجلس مكناس، بتصريح إعلامي، أكد من خلاله على قيمة و أهمية هذه الصفقة التي سترفع من جودة الخدمات في قطاع النظافة وجمع النفايات المنزلية بقطاعي حمرية والزيتونة. مضيفا في تصريحه، أن هذه الخدمات لن تستقيم ما لم توازى بدعم من الساكنة و جمعيات المجتمع المدني.
من جانبه، أشاد السيد سعيد أبو سليم؛ إطار مركزي بشركة مكومار، بهذه الصفقة و العقد المبرم مع جماعة مكناس، مضيفا في تصريح خص به موقع الجماعة، أن الشركة تراكم خبرة و تجربة تعود لسنة 1995، على مستوى جمع النفايات في عديد من مدن المملكة، كما أنها أضحت رائدة في مجال تصنيع و تسويق الآليات والأدوات المستعملة في جمع النفايات.
وعن الصفقتين التي حازتهما الشركة على مستوى تدبير قطاع النظافة منطقتي حمرية والزيتونة، فغلافها بلغ بمنطقة حمرية 36 مليون درهم سنويا، وباستثمارات مقدرة ب 52 مليون درهم لمدة العقد. وبمنطقة الزيتونة 31 مليون درهم سنويا واستثمار مقدر ب 43 مليون درهم طيلة مدة العقد.
 يذكر، أن رئيس الجماعة الدكتور عبدالله بووانو، قدم عرضا حول الموضوع في دورة أكتوبر 2017، ذكر من خلاله بريادة مكناس في مجال التدبير المفوض،
 حيث تعتبر مكناس اول مدينة في المغرب اعتمدت التدبير المفوض لجمع النفايات، وذلك منذ سنة 2001 بجماعة الاسماعيلية سابقا، لتتبعها جماعة حمرية سابقا 2002 و جماعة الزيتونة سابقا 2003.
 حيث كانت القيمة السنوية لعقد الاسماعيلية انطلاقا من سنة 2001 حوالي 10.6 مليون درهم لمعالجة حوالي 35 الف طن سنويا من النفايات، والذي تم تجديده سنة 2005 بقيمة 15 مليون درهم لمعالجة حوالي 45 الف طن سنويا من النفايات. اما العقد الحالي الممتد الى سنة 2020 فقيمته 24 مليون درهم لمعالجة حوالي 50 الف طن سنويا من النفايات.
عقد منطقة حمرية ، فبلغت قيمته السنوية انطلاقا من 2002 حوالي 11.5 مليون درهم لمعالجة حوالي 36 الف طن سنويا من النفايات، والذي تم تجديده سنة 2010 بقيمة 20.4 مليون درهم لمعالجة حوالي 46 الف طن سنويا من النفايات.
وبخصوص عقد منطقة الزيتونة ، فبلغت قيمته السنوية انطلاقا من 2003 حوالي 11 مليون درهم لمعالجة حوالي 32 الف طن سنويا من النفايات، والذي تم تجديده سنة 2010 بقيمة 17.5 مليون درهم لمعالجة حوالي 44 الف طن سنويا من النفايات.
وانطلاقا من شهر دجنبر 2016، بدأ اعداد دفتر تحملات جديد لتدبير النظافة بمنطقتي حمرية والزيتونة، يأخذ بالاعتبار، تجربة التدبير المفوض بالمدينة بايجابياتها وسلبياتها، والتطور العمراني المطرد للمدينة، والحاجة لخدمة أفضل، تغطي مناطق جديدة بجودة عالية وباستعمال آخر التقنيات والآليات في القطاع.
وفي هذا الإطار تم نشر طلبات العروض الدولية ببوابة الصفقات العمومية بتاريخ 22/05/2017 وفتح الأظرفة بتاريخ 26/07/2017، حيث قدمت 8 شركات وطنية ودولية عروضها لمنطقة حمرية كما قدمت 8 شركات عروضها لمنطقة الزيتونة.
وبتاريخ 01/08/2017 عقدت لجنة الصفقات لقاء ثانيا اعلنت فيه الشركات المستوفية للشروط الادارية، حيث تم الاحتفاظ ب 6 شركات في كل منطقة، لفحص عروضها التقنية.
وفي هذا الصدد، اجتمعت لجنة تقنية مكونة من النائب الأول لرئيس جماعة مكناس، ورئيس لجنة المالية ونائبه، والمدير العام للمصالح، ورئيس القسم التقني، ورئيس مصلحة التدبير المفوض، من 01 الى 08 غشت 2017 لدراسة الملفات التقنية، وفق المعايير التي حددها دفتر التحملات، حيث افضت نتائج اللجنة الى الاحتفاظ ب4 شركات في كل منطقة، لتتأهل للمرحلة النهائية المتمثلة في فتح العروض المالية، والتي تمت بتاريخ 13/08/2017.
وخلصت اللجنة الى أن افضل العروض من الناحية التقنية والمالية بالنسبة للمنطقتين هو عرض 
شركة MECOMAR.
حيث سيتم انشاء شركتين لتنفيذ العقد، الأولى شركة MECOMAR HAMRYA MEKNES  برأس مال يبلغ 10.6 مليون درهم. والثانية MECOMAR ZITOUNA MEKNES  برأس مال يبلغ 9 مليون درهم.ومن المنتظر ان تبدأ أشغالها فاتح يناير 2018
تتميز هذه العقود الجديدة بتحسن مرتقب في جميع مجالات جمع النفايات المنزلية ومخلفات البناء والمخلفات الخضراء، وكذا التشطيب اليدوي والميكانيكي لشوارع وأزقة وساحات المدينة. حيث تمت مضاعفة وتيرة تشطيب الشوارع الرئيسة للمدينة لتبلغ مرتين في اليوم، والرفع من وتيرة تشطيب الشوارع الفرعية مرة في اليوم، وتوسيع دائرة الأزقة الخاضعة للتشطيب.
كما عرف تقسيم مناطق جمع النفايات ارتفاعا، حيث انتقل من 8 الى 11 في حمرية ومن 7 الى 10 في الزيتونة. ارتفاع رافقه رفع في عدد المستخدمين في كل قطاع، اذ من المرتقب ان ينتقل من 197 الى 252 في حمرية ومن 130 الى 190 في الزيتونة.
كما سيعرف عدد الآليات والحاويات المستخدمة ارتفاعا ملموسا، وسيتم ادخال آليات تعمل بالطاقة الكهربائية، واطلاق تطبيق ذكي على الهواتف المحمولة، يمكن من تتبع مختلف عمليات جمع النفايات، والتبليغ عن الاختلالات من طرف المواطنين مباشرة.
و في إطار تعميق التواصل، واستجابة لطلب رئيس المجلس و ممثلي عمال النظافة بشركة سيجيديما؛ ستعقد شركة ميكومار الحائزة على تدبير القطاع؛ لقاءا تواصليا مع ممثلي العمال، يوم الأربعاء 27 دجنبر2017، بمقر الشركة.