أخبار الجماعة

  • 09 أبريل, 2018

    قانون الإعفاءات 82.17 محور لقاء تحسيسي بجماعة مكناس

  • 03 أبريل, 2018

    إعلان عن تلقي الطلبات الخاصة بدعم الجمعيات لسنة 2018

  • 06 فبراير, 2018

    مجلس مكناس یختتم أشغال دورته العادیة لشھر فبرایر2018

  • 01 فبراير, 2018

    جماعة مكناس تعقد دورتها العادية لشهر فبراير 2018

  • 15 يناير, 2018

    استعدادا لدورة فبراير، مكتب مجلس جماعة مكناس يعقد اجتماعا موسعا

  • 26 دجنبر, 2017

    جماعة مكناس تشهد حفل تجديد عقود التدبير المفوض لقطاع النظافة بمنطقتي حمرية والزيتونة

مجلس مكناس یختتم أشغال دورته العادیة لشھر فبرایر2018

اختتم مجلس مكناس أشغال دورته العادیة لشھر فبرایر2018 ،المنعقدة یوم 2 فبرایر2018 ،في جلسة فریدة تدارس خلالھا المجلس جدول أعمال تضمن 22 نقطة.

وكان رئیس المجلس قد استھل ھذا الاجتماع، بالتذكیر بالحیثیات التي تنعقد فیھا الدورة التي تم تأجیل انعقادھا من الصباح إلى مساء جراء محاصرة مقرات الجماعة من طرف عمال وعاملات معمل سیكومیك ، في شكل، يقول الدكتور عبدالله بووانو، مرفوض ویسائل الجمیع عن عرقلة مؤسسة دستوریة لا تربطھا بھذا الملف أي علاقة، اللھم الأطراف النقابیة والسیاسیة التي حاولت إقحام الجماعة في ھذا المشكل الذي تنأى الجماعة بنفسھا عنه. مقدما في ذات الاستھلال تقریرا إخباریا، بسط فیه أنشطة الرئاسة خلال الفترة الفاصلة ما بین الدورتین العادیتین والتي تعلقت باللقاءات التي تمت على عدة مستویات وبالاشغال الجاریة على عدة مستویات والتي تواكب میدانیا من طرف الرئاسة، والصفقات التي تمت خلال ھذه الفترة وأبرزھا صفقة النظافة بمنطقتي الزیتونة وحمریة وتوقیع الأمر بانطلاق الأشغال لهذه الصفقة.
ناهيك عن اجتماعات مكتب المجلس والقرارات المتخذة خلاله، سواء ما تعلق المشاريع التي تهم المدينة والأوراش المفتوحة بها أو تلك المتعلقة بالتهييء للدورات الاستثنائية أو العادية لشهر فبراير، وذات الطابع التدبيري والتسييري للجماعة.
كما ذكر السيد الرئيس المجلس بالمراسلات الواردة على الجماعة إدارية كانت أو حزبية في شأن وضعية بعض أعضاء المجلس .
كما افتتحت هذه الدورة بتلاوة الفاتحة ترحما على أسره أعضاء وموظفين بالمجلس.
بعد ذلك تم عرض نقط جدول الأعمال للمصادقة، أهمهاعرض بیان النتیجة العامة للمیزانیة الرئیسة وملحقاتھا برسم سنة 2017 ، حيث أكد الدكتور عبد الله بووانو رئیس المجلس، على أن میزانیة الجماعة لا تلبي الطموحات والمداخیل لا ترقى للطموحات، و تفرض بدل المزید من الجھد وتكثیف اللقاءات وتعزیز التواصل وتقویة الموارد البشریة من خلال التكوین والتكوین المستمر، مع إلحاحیة التعجیل بعقد المنتدى الجھوي حول المالیة، الذي كان یرتقب عقده في وقت سابق بتنسیق مع مصالح وزارة الداخلیة ووزارة المالیة؛ قصد الخروج بقرارات تساعد على تنمیة مواردالمجلس، دون إغفال الحیف المسجل على مستوى الضریبة على القیمة المضافة.
ویمكن بیان تنفیذ وحصر میزانیة السنة المالیة 2017 ،في ما یلي:
-المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــوارد: 416.547.460,80 درهم 
 - التكالـــــــــــــــــــــــــــــــــیف: 368.050.786 درهم
- الفائض الحقيقي  لسنة 2017 : 45.548.522,98 درهم
- الفائض التقديري لسنة 2017: 45.512.300 درهم
 
وبناء على الأرقام المسجل أعلاه والفائض  المسجل برسم السنة المالیة ذاتھا، تم بالإجماع الموافقة على تأجیل برمجة ھذا الفائض ( النقطة الرابعة في جدول الأعمال) إلى حین توفر مبلغ یستحق البرمجة. 
وبخصوص النقطة الخامسة، والمتعلقة ب الدراسة والموافقة على اتفاقیة الشراكة بین جماعة مكناس، والوكالة المستقلة لتوزیع الماء والكھرباء، في شأن الإعانة الفنیة وصیانة شبكة الإنارة العمومیة داخل تراب الجماعة برسم سنة 2018 فقد تم الموافقة علیھا بالإجماع، مع اعتماد التوصیات المضمنة في أشغال لجن المجلس، ومن ضمنھا تعدیل مواد بالاتفاقیة وتحسین جودة خدمات خلیة الشكایات ودعم المصلحة بموظفین. كما وافق المجلس بجمیع أعضائه الحاضرین على اتفاقیة الشراكة بین جھة فاس مكناس، وجماعة مكناس، والمركز الجھوي للاستثمار لجھة فاس مكناس، لأجل إحداث منحة لدعم التشغیل بمكناس.
مع تسجیل تأجیل الدراسة والموافقة على النقطة السابعة المتعلقة بالربط بشبكة الكھرباء لفائدة الشركة الیابانیة yazaki بمكناس.
وواصل المجلس دراسته وموافقته على جدول أعمال الدورة، وذلك بالموافقة بالإجماع على النقطتین الثامنة والتاسعة المتعلقتین على التوالي ب-الدراسة والموافقة على تحیین وتعدیل دفتر التحملات الخاص بعربات الجر داخل المجال الترابي لجماعة مكناس الدراسة 
والموافقة على ملحق اتفاقیة الشراكة الإطار بین جماعة مكناس، والمدیریة العامة للأمن الوطني لأجل اقتناء عربات الجر لفائدة مصالح الامن الوطني.
 
وتم بالإجماع تأجیل الدراسة والموافقة على اتفاقیة الشراكة والتعاون بین جماعة مكناس، وجماعة تولال في مجال حفظ الصحة.
في مقابل التصویت بالإجماع على والموافقة على اتفاقیة الشراكة بین جماعة مكناس، والفیدرالیة الجھویة الكبرى لقطاع سیارة الأجرة جھة فاس مكناس، لأجل إحداث فضاء عائلة السائق المھني بغابة محمد الخامس بمكناس، شریطة تكوین لجینة للنظر في طرق التدبیر وحیثیات النظام الداخلي المتعلق به.
 في ما تم تأجیل الدراسة والموافقة على النظام الداخلي لسوق الجملة للخضر والفواكه بجماعة مكناس إلى حین الحوار والنقاش مع المھنیین بذات السوق
وبخصوص النقطة الثالثة عشر المتعلقة الدراسة والموافقة على محضر الاجتماع المتعلق بالمستفیدین من دكاكین سوق الخضر بباب الجدید (للالة اجمیلیة) بجماعة مكناس،  فقد تم الموافقة على علیھا بالإجماع.
وبالإجماع تم تأجیل الدراسة والموافقة على طلب استغلال جزء من الرسم العقاري عدد 7355/ك الكائن بشارع الجیش الملكي خلف المجزرة لفائدة شركة میكومار بجماعة مكناس.
 فیما تم بالإجماع الموافقة على تسویة وضعیة شركة tecmed مقابل استغلالھا للملك الجماعي الكائن بباب جدید بجماعة مكناس وكذلك على الثمن المحدد من طرف لجنة التقییم للقطعتین الأرضیتین لإحداث مقبرة صوریا بحي الإنارة بجوار واد بوفكران.
 وعلى النقطة السابعة عشر والثامنة عشر المتعلقتین بالموافقة المبدئیة على مشروع قرار التصفیف والتخلي عن القطعة الأرضیة ذات مطلب التحفیظ 59/1602 اللازمة لتوسیع الطریق الرئیسیة رقم 4 ب.وبالموافقة المبدئیة على مشروع قرار التصفیف والتخلي عن القطعة الأرضیة اللازمة لفتح الطریق الرابطة بین ھري المنصور وشارع الشاویة وإحداث ساحة عمومیة.والموافقة المبدئیة على مشروع قرار التصفیف والتخلي عن القطعة الأرضیة ذات الرسم العقاري 19988/ك اللازمة لتوسیع الطریق العمومي بشارع
السعدیین(النقطة التاسعة عشر). 
كما وافق المجلس على اتفاقیة الشراكة بین جماعة مكناس، وغرفة الصناعة التقلیدیة لجھة فاس – مكناس لتنظیم المعرض الوطني للخشب بمكناس.
كما تمت الموافقة على التفویض لرئیس جماعة مكناس، توقیع جمیع الوثائق المطلوبة من المدن المرشحة لاحتضان فعالیات تظاھرة كأس العالم ل 2026 والضروریة لتكوین ملف ترشیح المغرب. و الدراسة الموافقة على اتفاقیة الشراكة بین جماعة مكناس، وغرفة الصناعة والتجارة والخدمات لجھة فاس مكناس لتنظیم والمساھمة في المنتدى الاقتصادي الجھوي لفاس مكناس، بتخصیص مبلغ 500 ألف درھم.
وھاتین النقطتین تمتا في أطار الاستدراك في جدول أعمال الدورة ، بناء على المراسلات الواردة في شأنھما من مصالح عمالة مكناس.
 
لترفع الجلسة وتختم بتلاوة البرقية المرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.