أخبار الجماعة

  • 11 دجنبر, 2019

    جماعة مكناس تشارك بالمنتدى السنوي للجماعات بمدينة العرائش

  • 25 نونبر, 2019

    جماعة مكناس تستعرض تجربة الخدمات الجماعية والتواصل الجماعي بالمنتدى السنوي للجماعات بورزازات

  • 08 نونبر, 2019

    جماعة مكناس تعقد دورتها الاستثنائية لشهر نونبر

  • 01 نونبر, 2019

    يوم تحسيسي بجماعة مكناس بحثا عن مقاربة مندمجة للاستقبال

  • 08 أكتوبر, 2019

    مجلس جماعة مكناس يوافق على ميزانيته والتحويلات المرتبطة بالميزانية.. وعلى عقد التدبير المفوض لقطاع النظافة بمنطقة الإسماعيلية

  • 01 أكتوبر, 2019

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورته العادية لشهر أكتوبر 2019

دورة فبراير لجماعة مكناس تسدل الستار.. بالموافقة على عدد من نقط جدول أعمالها وتأجيل أخرى

هيمن موضوع ضبط والتحكم في ميزانية الجماعة لمواكبة التزامات الجماعة سواء ما تعلق ببرنامج الجماعة واتفاقات وشراكات تنموية، على مواضيع التي تمت مدارستها ومناقشتها خلال دورة فبراير لجماعة مكناس، بدءا ببيان حصر ميزانية الجماعة برسم السنة المالية ل2018، ومرورا بتلك المتعلقة بالبحث عن موارد إضافية أو مراجعة اتفاقات وشراكات.

بخصوص بيان حصر الميزانية، الذي قدمت خلالها لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة تقريرا،
 وبعد ان سجل تطورا في بعض الرسوم واستقرارا في اخرى ودون التوقعات في رسوم ومداخل، في ما سجل - 5./. في مصاريف سنة 2018 مقارنة مع السنة التي قبلها، خلص لضرورة التعامل بصرامة برسم السنة المالية 2019، لمواجهة التحديات التي تواجه المجلس خلال السنوات الثلاث المقبلة، تحديدا في وجود التزامات وانتظارات يجب مراعاتها في تصور لما يستقبل من ميزانيات.
وهكذا كانت النتيجة العامة لميزانية جماعة مكناس برسم السنة المالية2018، على الشكل التالي:
* الموارد:  44, 778.417.268 .
* التكاليف:39.774.187,30
* الفائض الإجمالي: 248.432.108,52
* الاعتماد المنقول:248.432.108,52
* الفائض التقديري لسنة2018: 62.624.000,00
الفائض الحقيقي لسنة 2018: 39.774.187,30 ، والذي تم الموافقة على برمجته.
ذات الأفكار التي خلص إليها التقرير المالي هي تلك التي سايرها الموافقة بالإجماع على عدد من النقط، بدءا من دليل المساطر الخاص بدعم الجمعيات والأندية ومراعاة التوصية الخاصة بالأندية الرياضية. 
والموافقة بالإجماع بالإبقاء على الدعم مع:
* جمعية أطباء مستعجلات مستشفى محمد الخامس، والمحدد في: 400.000,00
*مؤسسة عائشة في شأن مهرجان سينما التحريك" Ficam".
*  جمعية العرض الحر  في شأن مهرجان الفيلم التلفزيوني، لمدة سنة والمحدد في: 200.000,00
* النادي المكناسي للكرة الطائرةوالمحدد في: 200.000,00
* النادي المكناسي لكرة السلة والمحدد في: 200.000,00
* النادي المكناسي لكرة القدم والمحدد في: 1.000.000,00 على دفعتين.
وكذا بالموافقة على تمديد عقدة استغلال المحطة الطرقية بين جماعة مكناس والشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، والموافقة المبدئية على إحداث شركة التنمية المحلية لأجل تدبير مرفق المحطة الطرقية بمكناس، وبالتعاقد المباشر مع حراس مواقف الشاحنات والسيارات والدراجات بالشوارع والأزقة والساحات، والموافقة على تتميم القرار الجبائي المحدد للواجبات والرسوم المستحقة لفائدة ميزانية جماعة مكناس.
 
 
كما شملت الموافقة بالاجماع على:
* على نزع ملكية القطع الأرضية اللازمة لإحداث موقف للسيارات  بزين العابدين.
*الموافقة  المبدئية على استخراج وتحويل ترتيب مجموعة من القطع الأرضية بمختلف التجزئات من الملك الجماعي العمومي إلى الملك الجماعي الخاص وتفويتها لبعض الخواص.
* على مبلغ الإتاوة الواجب أداؤها من طرف الجمعية الحسنية للقضاة مقابل الاحتلال المؤقت للملك العمومي بمنطقة السلاوية.
* على الثمن الذي حددته اللجنة الإدارية للتقييم حـــول استغــــلال القطعة الأرضية الكائنة بباب الجديد من طـــرف الشركة المسماة " ANALVAZUR " تيكميــد سابقا".
* على الثمن الذي حددته اللجنة الإدارية للتقييم لأجل اقتناء القطعة الأرضية الحبسية الكائنة بحي العويجة المشيد فوقها سوق لإيواء الباعة المتجولين.
 * على تسمية بعض الشوارع والأزقة  بجماعة مكناس، التي من ضمنها تسمية إحداها على أيقونة كرة القدم الوطنية والمكناسية الراحل عزيز الدايدي.
كما تم بالاجماع الموافقة على إرجاء:
* عرض نتائج مكتب الدراسات بخصوص العمارتين غير مكتملتي البناء بلاسيندا لأجل اتخاذ   القرار المناسب.
* اتفاقية الشراكة بين جماعة مكناس والجمعية المغربية للمجلس الدولي للمعالم والمواقع التاريخية ( ECOMOS).
*على اتفاقية شراكة بين جماعة مكناس ومؤسسة محمد الخامس لأجل إقامة مشتل للمقاولات الصغرى بالقطعة الأرضية  بطريق السعديين المنتمية لجزء من الرسم العقاري عدد 10104 /ك
* على اتفاقية الشراكة بين مجلس جهة فاس – مكناس، ومجلس عمالة مكناس، ومجلس جماعة مكناس من جهة، وجمعية النادي الرياضي المكناسي للسباحة من جهة أخرى، لإنجاز مشروع يتعلق بإتمام أشغال بناء وتجهيز مسبح مغطى لفائدة جمعية النادي الرياضي المكناسي للسباحة بباب بوعماير بجماعة مكناس.
* على طلب اتفاقية الشراكة في شأن تنظيم ماراطون مكناس من طرف جمعية السعادة.
 * على اتفاقيةالشراكة مع الجريدةالإلكترونية : "الجريدة".
هذه الدورة التي تم الاطلاق عليها تسمية " الراحل عزيز الدايدي "، الذي تليت عليه الفاتحة وعلى عدد من أهل وأقارب منتخبين وموظفين بجماعة مكناس، عرفت تقديم التقرير الإخباري للسيد رئيس مجلس مكناس الدكتور عبدالله بووانو، تضمن عدة محاور شملت الاشغال والصفقات المختلفة ومراحلها، مع كل ما يتعلق ببرنامج الجماعة بخصوص تقويمه وتنفيذه، إضافة للأنشطة الرسمية والاتفاقات والشراكات التي تربط الجماعة بمؤسسات عمومية وغيرها من المنظمات ، وعدد من الإجراءات في إطار التنسيق مع السلطة، والتي ذكرها هذا التقرير ،و تشمل المرافق الصحية التي حسم في تقريرها النهائي وانطلاقتها في القريب العاجل، او سوق زين العابدين واحتلال الملك العمومي والتدابير والإجراءات التي تمت بخصوصه في إطار تفعيل قرارات المجلس.
دون ان يغفل التقرير التذكير باجتماعات المكتب والمواضيع المتداولة داخله.
ليختتم بالإشارة إلى الدورية الوزارية المتعلقة بالمسؤولية بالجماعات الترابية، والأمر يتعلق بمنصب المدير العام للمصالح بجماعة مكناس التي تنافس خلالها مترشحين هما محفوظ مساعد، نائب رئيس  المجلس الجهوي للإستثمار لفاس مكناس المكلف بمكناس و محمد نجيب، المتصرف الممتاز والمدير العام للمصالح مؤقتا بجماعة مكناس، والذي آلت إليه النتيجة النهائية حول التباري لهذا المنصب. 
حيث شكلت الدورة فرصة للإعلان الرسمي عن تنصيب السيد محمد نجيب مديرا عاما للمصالح بجماعة مكناس. 
كما تضمن التقرير قبل ختمه، لموضوع تمليك الأراضي بمنطقة سيدي بوزكري، التي تناولها السيد الرئيس الدكتور عبدالله بووانو..فاسحا المجال في نفس الوقت لممثلي فرق المجلس لابداء آرائهم وملاحظاتهم بخصوص هذا الموضوع، حيث تناولت كلمات كل من السادة؛ محمد الشكدالي(العدالة التنمية)، الحاج ساسيوي(الاتحاد الدستوري)، لحسن خربوش(التجمع الوطني للأحرار) ، هشام القايد(الأصالة والمعاصرة )، أجمعوا كلهم، على شكر كل من عامل عمالة مكناس ورئيس جماعة مكناس، وعلى الأهمية التي يحظى بها هذا الملف.
مؤكدين في مداخلاتهم دواعي هذا التحرك، والنابع من المسؤولية وتفادي التأويلات والمزايدات،  من منطلق ان الملف اجتماعي.
التقرير الثاني الذي قدم خلال هذه الدورة، التي احتضنتها قاعة الاجتماعات لملحقة حمرية صبيحة الخميس 7 فبراير2019، وامتدت إلى الساعات الأولى من يوم الجمعة، تعلق (التقرير) بلجنة تقصي الحقائق حول المرافق الرياضية بجماعة مكناس،الذي تكلف مقررها السيد جواد حسني بتقديم خلاصة له، ليفتح النقاش بعد ذلك؛ حيث أجمعوا على أهمية هذا التقرير وعلى المضامين الذي جاد بها،.
مشددين، على ضرورة إعطاء الملاحظات الواردة فيه؛ ما يستحق من الأهمية، تحديدا أن أن الكثافة السكانية لمكناس والتي تفوق 800 ألف نسمة، تستوجب منشآت رياضية تزيد على ما هو موجود (19 منشأة) والذي تتطلب وضعيتها الراهنة إصلاحا عاجلا .