أخبار الجماعة

  • 13 دجنبر, 2019

    لقاء التعلم من النظراء حول السياسات الثقافية

  • 11 دجنبر, 2019

    جماعة مكناس تشارك بالمنتدى السنوي للجماعات بمدينة العرائش

  • 25 نونبر, 2019

    جماعة مكناس تستعرض تجربة الخدمات الجماعية والتواصل الجماعي بالمنتدى السنوي للجماعات بورزازات

  • 08 نونبر, 2019

    جماعة مكناس تعقد دورتها الاستثنائية لشهر نونبر

  • 01 نونبر, 2019

    يوم تحسيسي بجماعة مكناس بحثا عن مقاربة مندمجة للاستقبال

  • 08 أكتوبر, 2019

    مجلس جماعة مكناس يوافق على ميزانيته والتحويلات المرتبطة بالميزانية.. وعلى عقد التدبير المفوض لقطاع النظافة بمنطقة الإسماعيلية

جماعة مكناس تحتفي باليوم العالمي للمرأة وتكرم أربع نساء بالجماعة

احتفاء باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل سنة ،احتضن فضاء المعهد البلدي للموسيقى والرقص بمكناس، يوم الخميس 14 مارس 2019،حفلا خصص للاحتفاء بنساء مكناس عامة وجماعة مكناس خاصة، نظير الأعمال و الخدمات الجليلة التي قدمتها و تكريسا لمكانتها داخل الادارة والمجتمع.

وقد تميز هذا الحفل بالكلمة التي القاها السيد عبد الله بووانو، رئيس جماعة مكناس، وشكر من خلالها الحضور كل باسمه، وواضعا أمامهم عدة رسائل :

أولها: تقديم الاعتذار عن عدم تنظيم الحفل في الموعد الموعود وهو 8 مارس ، والذي أرجعه السيد الرئيس لسببين؛ أحدهما يرجع للوعد المحدد في السنة الماضية والالتزام بجعل هذا الحفل يقام تحت عنوان عريض هو "الاعتراف" بالكفاءات النسائية بجماعة مكناس وبباقي مرافق الدولة، في ما السبب الثاني فقد حدده الدكتور عبد الله بووانو في المعايير الواجبة في هذا التكريم والهدايا العينة المخصصة لذلك.

وثاني رسالة: فهو الاشارة لما حفل به تقرير لمؤسسة دولية عن الوضعية القانونية والحقوقية للمرأة المغربية، الذي اطلع عليه شخصيا.مسجلا في هذا الباب أن هذه الوضعية في جانبها العملي في الطريق  الصحيح من خلال تواجد المرأة المغربية على عدة مستويات. ومع ذلك يقول رئيس المجلس، لازال هناك تحديات في الانتظار وإشكالات تحتاج التغلب عليها، وإيجاد شروط موضوعية للاشتغال. مؤكدا في هذه الرسالة بأنه بقدر الافتخار بما تحقق بقدر الحاجة إلى جهد مضاعف.

الرسالة الثالثة: خصصت للمعهد الموسيقى، حيث أكد الدكتور عبد الله بووانو، أن هذه المنشأة ذات حمولة تاريخية ينبغي ذكرها وأشياء تستوجب الذكر هنا:

  • ما شهده هذا الفضاء من إصلاح، وخاصة خطوة المجلس السابق الذي كان يرأسه السيد أحمد هلال، والمجلس الحالي الذي قام بخطوة أخرى أكبر. إخراج  هذا المشروع الذي كان يعتبر من  ضمن لائحة تضم 20 من المشاريع المتعثرة بتراب جماعة مكناس، وأخص هنا بالذكر – كذلك – يضيف السيد الرئيس، مشروعين آخرين هما مشروع المسبح الأولمبي لمكناس الذي يرجع لسنة 1997 ورأى النور اليوم، ومشروع ممر جمال الدين الأفغاني الذي يعود لسنة2005، واليوم يسير بخطى متسارعة في الانجاز والتنزيل.
  • ما يخص مدير هذا المعهد السيد نعيمة السيفي التي بصمت بصمة خاصة بهذا المعهد، مؤكدا في نفس الوقت أن مجهودا بذل ولازال للاحتفاظ بها. مطالبا إياها بالتضحية والاستمرار في المنصب لإتمام المهمة إلى الآخر بهذا المعهد الذي طبعته بطابعها الخالص.

الرسالة الرابعة: ما تعلق باجتماع المكتب المسير للجماعة الذي تداول في موضوع هذا التكريم؛ حيث حصل الإجماع على أربع نساء بجماعة مكناس بصمة كل واحدة منهن على مسار متميز بجماعة مكناس وساد تكريمه في هذا الحفل الاعتراف بالجهود التي بذلت كل من موقعها، ويتعلق الأمرب:

- نعيمة السيفي.
- صباح فاضل.
- فاطمة علا.
- رشيدة الرحالي.

مستدركا في حديثه على فضاء المعهد، بضرورة تنزيل وعد تسمية إحدى قاعات هذا المعهد بالفنان الرقا الذي أعطى الكثير للفن ولهذه المدينة.

 لتعقب هذه الكلمة بحفل متنوع مازج ما بين توزيع الهدايا على المكرمات وبتقديم عروض حول الأطر النسائية وتنظيم وصلات غنائية أبدع فيها تلامذة المعهد من خلال مقاطيع الموسيقى الغربية ، إضافة لمشاركة المواطنين الأمريكيين رتشارد سليمان وتامين بارك الذي شاركوا ب" Take five".

في اختتم هذا الحفل البهيج على إيقاع حفلة الشاي على شرف الحضور الذي امتلأت بها قاعة الحفلات بالمعهد وضم أعضاء مكتب المجلس ورؤساء فرقه ومستشاريه وأطر الجماعة يتقدمهم المدير العام للمصالح، وعدد من فناني المدينة وإعلامييها وفعاليات جمعوية.