أخبار مكناس

  • 18 ماي, 2020

    قطاعي الأبناك و المطاحن بمكناس يبسطون أمام مجموعة التفكير الاشكالات والحلول لتجاوز أزمة كوفيد

  • 15 ماي, 2020

    مجموعة التفكير بجماعة مكناس تلامس إشكالات امتحانات البكالوريا خلال لقائها المدير الإقليمي للتربية والتعليم بمكناس

  • 14 ماي, 2020

    لقاء مهنيي قطاع السياحة بمكناس باكورة لجنة التفكير بجماعة مكناس لما بعد كورنا

  • 06 أبريل, 2020

    جماعة مكناس بتعاون مع شركات النظافة، تضع برنامج الأسبوع للتعقيم والتطهير من 06 إلى 12 أبريل

  • 31 مارس, 2020

    تماثل أربعة مرضى مصابين بوباء كورونا بمكناس للشفاء

  • 28 مارس, 2020

    جماعة مكناس بتعاون مع شركات النظافة، تضع برنامج الأسبوع للتعقيم والتطهير

فيكام في دورته 18 يشرع أبوابه أمام جمهور أفلام التحريك.. ويكرم اهرامات هذا النوع الابداعي

افتتحت يوم الجمعة 21 مارس الجاري، فعاليات النسخة الـ18 للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمدينة مكناس، التي تنظمه مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بالعاصمة الإسماعلية، وتعد جماعة مكناس أحد داعميه.

حفل الافتتاح الذي ميزه حضور وازن لشخصيات متنوعة في مقدمتهم السيد عبدالغني الصبار، عامل عمالة مكناس، والدكتور عبد الله بووانو، رئيس جماعة مكناس، وممثلين لجهة فاس مكناس ولجماعات تابعة لعمالة مكناس، ناهيك عن ممثلين لسفارة فرنسا بالمغرب واطر المعهد الفرنسي بمكناس،ورئيس المؤسسة الحاضنة للمهرجان،  واسماء بارزة في فن سينما التحريك وحشد من عشاق هذا الفن.

وقد تم تكريم، في بداية الافتتاح، الراحل إيزاوو طكهاطي من طرف الفريق المنظم لفيكام، وهو الشخصية بارزة في مجال سينما التحريك الياباني، أسّس رفقة صديقه هايو ميزاكاي أشهر استديوهات سينما التحريك الياباني “جيبلي”.

كما تم منح جائزة عائشة الكبرى لسينما التحريك 2019 للشاب المغربي اناس دوجديد الذي سيستفيد من منحة قيمتها 50000 درهم ومن إقامة للكتابة في أبيي دو فونتيفرو.

كما تم تكري ضيف شرف هذه النسخة، ويتعلق الأمر بالأمريكي بيتر دو سيف الذي اشتهر بتصميمه لأغلفة مجلة دو نيو يوركر ورسمه لشخصيات من فيلم العصر الجليدي كسكرات الشهير.

وتركز دورة هذه السنة المقامة ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، على سينما التحريك الإسبانية من خلال حضور ثلاث من أسمائها البارزة على غرار ألبرتو فاسكيز وكارولينا لوبيز وإيميلو دي لاروزا.

وتستمر الدورة ال18 من الفيكام الذي تنظمه مؤسسة (عيشة) بشراكة مع المعهد الثقافي الفرنسي بمكناس، إلى غاية 27 مارس الجاري.

وفي افتتاح الدورة، أشارت مستشارة التعاون الثقافي بسفارة فرنسا في الرباط كليليا شيفريي كولاكو إلى أن الفيكام أصبح موعدا مهما بالنسبة للمهنيين وأيضا لهواة وعشاق سينما التحريك، معتبرة أن النسخة ال18 هي “عمر النضج” بالنسبة للتظاهرة.