أخبار مكناس

  • 29 نونبر, 2019

    الافتتاح الرسمي للمنتدى الرابع للسياحة يعطى دفعة قوية لمشروع تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لمكناس

  • 04 نونبر, 2019

    افتتاح البطولة العربية الأندية سيدات في دورتها الواحدة والعشرون

  • 28 أكتوبر, 2019

    ملتقى تكويني مغربي ايطالي حول دور الجماعات المحلية في خدمة الحكامة الترابية والتنمية المستدامة

  • 13 شتنبر, 2019

    البنيات الرياضية بمكناس تتعزز بتسلم صفقة الملعب الشرفي

  • 07 غشت, 2019

    لاراديم تعلن عن التدابير المبرمجة لتوزيع الماء خلال صيف 2019

  • 24 يونيو, 2019

    توصيات هامة على ضوء المناظرة الثالثة حول "المجتمع المدني وآفة المخدرات" بمكناس

اختتام الدورة الثامنة لمهرجان مكناس للدراما التلفزية بتتويج فيلم "علي يا علي " ومسلسل "لوزين "

اختتم مساء الأربعاء الماضي، 20 مارس 2019، فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان مكناس للدراما التلفزية. وتميزت ليلة الاختتام، التي ترأسها السيد عبد الغني الصبار عامل عمالة مكناس، والدكتور عبدالله بووانو رئيس جماعة مكناس ، وعدد من الفعاليات المدنية

حيث حاز مسلسل “لوزين”، الذي عرض على قناة “الأولى”، وهو دراما اجتماعية، من إخراج محمد أمين مونة، وسيناريو جيهان البحار، بينما شارك في تشخيصه كل من عزيز الحطاب، ومنى فتو، ومحسن مالزي وابتسام العروسي، الجائزة الكبرى للدورة الثامنة من مهرجان مكناس للدراما التلفزية .

عادت جائزة احسن  إخراج  لعلاء أكعبون عن مسلسل "ديسك حياتي " 

فيما عادت جائزة أحسن سيناريو مسلسل ل“الوجه الآخر”، الذي جسد دراما رومانسية لمخرجه ياسين فنان، وسيناريو بشرى بلواد، وتشخيص محسن مالزي، وفاطمة الزهراء قنبوع، وحسنة طمطاوي.

وحظي شريط “علي يا علي “من سيناريو و إخراج عبد الحي العراقي ”  بالجائزة الكبرى كأحسن  فيلم تلفزي متكامل، وهي عبارة عن دراما اجتماعية ،كذلك.  

ونال فيلم “الأيتام”جائزة السيناريو ، وهو فيلم درامي /اجتماعي عرض على قناة “تمازيغت”، أخرجه محمد بوزاكو، وسيناريو بنعيسى المستيري، وتشخيص حسن أجواو، ووفاء مراس، وعبد الله أنس، وطارق الشامي.

وعادت جائزة أفضل تشخيص رجالي للممثل  عبد المجيد الكرون فيصل عزيزي  أما جائزة أحسن دور نسائي فقد كانت من نصيب الممثلة  فاطمة الزهراء بناصر  وتنويه  للطفل زياد حمان،  أما جائزة أحسن إخراج  فحظي بها مصطفى مضمون  عن "القرية المنسية".

جائزة السيناريو في فئة الأفلام التلفزية، فيلم “وراء المرآة”،  وهو دراما اجتماعية عرضت على قناة “الأولى”، ومن إخراج فاطمة الجبيع، وتشخيص فاطمة الزهراء بناصر، وحميد باسكيط، وثوريا العلوي.

و كانت لجنة تحكيم المهرجان قد عبرت في تقريرها عن نتائج الدورة الثامنة، "أن النتائج كانت إفراز للتوافق الذي طبع آراء جميع مكوناتها".

ويذكر أن لجنة تحكيم المسلسلات لهذه الدورة، تكونت من: المخرج المصري خيري بشارة، وعضوية فاطمة النوالي، مدير مهرجان الفيلم العربي بالدار البيضاء، والممثل والسيناريست زكرياء قسو لحلو.

  فيما ترأس المخرج حسن بنجلون لجنة الأفلام التلفزية من المهرجان ، وعضوية الممثلة جليلة التلمسي، والإعلامي وحسن نرايس.

وعكست النتائج الأنواع الدرامية، المشاركة في نسخة هذا الموسم  من هذه التظاهرة، التي تنظمها جمعية "العرض الحر" بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال، والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة القناة الثانية، ومجلس جهة فاس-مكناس وجماعة مكناس، والتي طبعت بغلبة الأعمال الدرامية  المغربية على باقي المسلسلات والأفلام التلفزيونية، والتي كانت فضاءات عرض المركب الثقافي محمد المنوني والمركز الثقافي الفرنسي بمكناس مسرحا لعروضها خلال الفترة الممتدة مابين 15 و20 مارس الجاري، حيث شهد حفل افتتاح الدورة الثامنة، عرض المسلسل الكويتي “البرواز” باعتبار دولة الكويت ضيفة شرف الدورة، التي مثلها وفد رفيع المستوى برئاسة وكيل وزارة الإعلام وثلة من كبار نجوم الدراما التلفزية الكويتية.