أخبار الجماعة

  • 17 يوليوز, 2020

    مجلس مكناس يختتم أشغال الدورة الاستثنائية لشهر يوليوز2020 التي جاءت للتأكيد على التعايش مع جائحة كوفيد19

  • 13 يوليوز, 2020

    مجلس جماعة مكناس يعقد دورته الاستثنائية لشهر يوليوز 2020

  • 18 يونيو, 2020

    تواصل تنزيل التدابير الوقائية بمختلف الملحقات والمرافق الإدارية بجماعة مكناس

  • 03 يونيو, 2020

    لقاء جمعيات مهنيو قطاع السياحة تضع قطار إقلاع القطاع على سكته في لقائها مع لجنة اليقظة المحلية بجماعة مكناس

  • 30 ماي, 2020

    التفاؤل والتعاون المشترك سمة مخرجات لجنة اليقظة المحلية بأرباب المقاهي بمكناس

  • 25 ماي, 2020

    وصفة المنعشين والمجزئين العقاريين، لإنعاش القطاع بعد رفع حالة الطوارئ وأزمة كوفيد19.

مجلس مكناس في لقاء عن بعد يتدارس راهن التدبير المحلي.. ويرسم مسار ما بعد الحجر الصحي

بعد قرار وزارة الداخلية القاضي بتأجيل دورة ماي 2020، نظرا للظروف التي تمر منها بلادنا جراء جائحة فيروس كورونا المستجد، وتماشيا مع سياسة التواصل التي ينهجها مجلس جماعة مكناس، انعقد يوم السبت 09 ماي 2020، اجتماع للمجلس عن بعد ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال، واستغرق قرابة الثلاث ساعات.

استهله السيد الرئيس بالترحيب بالسادة المستشارين، ومذكرا إياهم بأن هذا الاجتماع يندرج في إطار اللقاء الاخباري والتشاوري بين مكونات المجلس على غرار الاجتماع السابق بتاريخ 09 أبريل 2020 وبنقاط جدول أعمال تضمن:

  • الحالة الوبائية بالمدينة
  • الدعم الاجتماعي
  • عمل الجماعة في ظل الجائحة
  • علاقة الجماعة بالسلطة المحلية
  • الإجراءات

وبخصوص الحالة الوبائية بمدينة مكناس، تم إبلاغ السادة المستشارين بأنها تبعث على الارتياح؛ بحيث أن عدد المصابين الذين يوجدون في المستشفى، إلى حدود انعقاد هذا اللقاء، هو 13 بمستشفى سيدي سعيد و2 بالمستشفى العسكري مولاي إسماعيل على أن مصابون آخرون ينحدرون من مدينة فاس يوجدون في المستشفى العسكري، مشيرا إلى أن المصابون  الخمسة عشر من المنتظر أن يغادروا المستشفى في الأيام القليلة القادمة.

أما عن الدعم الاجتماعي، فقد استعرض السيد الرئيس ما قامت به الجماعة في هذا الجانب، والمتمثل في مساهمتها بحوالي 5000 قفة لفائدة الفئات المحتاجة والهشة. كما ذكر بالأطراف الأخرى المساهمة والجهة التي عهد لها القيام بهذه العملية التي تم خلالها توزيع حوالي 30 000 قفة. أما عن عمل الجماعة في هذه المرحلة، فأكد الرئيس أننا سعينا في الحفاظ على الحد الأدنى من الخدمات التي يطلبها المواطن مع الإشارة إلى استمرار عمليات التعقيم والتطهير التي يقوم بها قسم حفظ الصحة، حيث نوه بالعمل الذي يقوم به هذا القسم للمساهمة في الحد من انتشار هذا الوباء.

بعد ذلك تطرق السيد الرئيس للأشغال الجارية في المكتب الجماعي الصحي ومستودع الأموات حيث تم إخبار المجلس بأن هذه الأشغال أوشكت على نهايتها بعد تخصيص مبلغ من ميزانية الجماعة للتجهيز والذي يقدر بأكثر من 4 000 000.00 درهم، كما تطرق للأشغال الجارية بسوق الجملة للخضر والفواكه في أفق تنظيفه بشكل جيد حتى يلعب الدور المنوط به على أحسن وجه وخصوصا الرفع من مستوى مداخيله.

أما عن أشغال شارع الجيش الملكي، فذكر الرئيس بما تم القيام به إلى حد الآن دون إغفال الملاحظات الواردة على الجماعة والتي منها ما هو تقني و الآخر سياسي، مذكرا بالمشاورات التي تم القيام بها قبل بداية الأشغال والاقتراحات الواردة على الجماعة والتي أخذ البعض منها بعين الاعتبار.

وفي ما يخص علاقة الجماعة بالسلطة الإقليمية والمحلية، فعبر الرئيس عن ارتياحه لمستوى التعاون الذي يميز هذه العلاقة والمتمثل في مجالات مختلفة. مشيرا إلى ما قامت به هذه السلطات في الحد من ظاهرة الأسواق العشوائية واحتلال الملك العام ومؤازرتها لتنظيم سوق الجملة للخضر والفواكه ....إلخ.

كما تطرق الرئيس إلى مشكل سوق المنزه المتواجد بتراب المنطقة الحضرية لحمرية الملحقة الإدارية التاسعة والأكشاك المتواجدة بباب الخميس بالمنطقة الحضرية للإسماعيلية الملحقة الإدارية الثانية حيث سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بمعية السلطة للقضاء على هذه النقط السوداء.

أما عن العلاقات الخارجية للجماعة، فقد ذكر الرئيس على استقرارها حيث تم إخبار المستشارين باللقاء الذي تم تنظيمه عن بعد من طرف ALMF والذي كانت الجماعة ممثلة فيه في شخص نائبها الأول السيد رشيد الطالبي حيث تمحور اللقاء عن جائحة كوفيد 19، كما تطرق الرئيس إلى علاقة الجماعة مع التعاون الدولي الألماني GIZ، والتي لم تتوقف رغم هذه الظروف الصعبة حيث شاركت السيدة أسماء خوجة في اجتماع عن بعد تم التطرق فيه إلى ما يلزم اتخاذه لإخراج مختلف الأوراش إلى الوجود كالاستقبال والتشوير ودليل المساطر .... إلخ. 

مذكرا كذلك بعلاقة الجماعة مع مدينة بولون "BOLOGNE" الإيطالية والاتصالات التي تهدف إلى اتخاذ الترتيبات حول دعم جماعة مكناس في بعض المجالات التي تدخل في اختصاصها.

وختم الرئيس مداخلته بإخبار السادة المستشارين بما سيتخذ من تدابير تهم قطاع الحالة المدنية على اثر البروتوكول الموقع من طرف وزارة الداخلية والخزينة العامة للمملكة وبريد المغرب، وكذلك ببداية تفعيل رقمنة الشباك الوحيد للتعمير منذ 04 ماي 2020 حيث تم الاتفاق على عدم قبول أي ملف بالطريقة المادية على أساس معالجة الملفات الموضوعة سابقا بناء على برنامج يتم إعداده من طرف قسم التعمير.

وبعد عرض السيد الرئيس أعطيت الكلمة للسادة المستشارين حيث أجمعوا على المجهودات التي تقوم بها الجماعة إلى جانب الشركاء الآخرين لمواجهة هذه الآفة وتم التطرق إلى عدة نقاط منها:

  • وضعية المقاولات والشركات العاملة بالمدينة ومصير العمال والمستخدمين مستقبلا
  • الأشغال الجارية بشارع الجيش الملكي
  • ملف مخطط التنقلات الحضرية
  • دعم الأسر الهشة والفقيرة
  • وضعية مداخيل الجماعة
  • تنزيل مقررات المجلس الخاص باحتلال الملك العام
  • الأسواق العشوائية
  • حول دعم الجمعيات خصوصا الرياضية منها
  • المستودع الجماعي للأموات
  • أشغال مدارة كلية العلوم
  • واجهات المحلات التجارية لإعطاء رونق للمدينة موازاة مع الأشغال القائمة
  • دراسة إمكانية تكوين مجموعة للتفكير لما بعد الحجر الطبي
  • إضافة إلى قضايا أخرى.

وبعد تفاعل الرئيس مع مداخلات السادة المستشارين وإعطاء التوضيحات اللازمة بشأنها والترحب بجل الملاحظات والاقتراحات، زود السادة المستشارين بما سيتم القيام به حيال شارع الجيش الملكي الذي أكد على ضرورة عدم الخلط بين الملاحظات التقنية والمواقف السياسية.

كما ذكر الرئيس بدورية السيد وزير الداخلية حول التدبير الأمثل لنفقات الجماعات الترابية، وما اتخذ من قرارات على إثرها والتي تم التأشير عليها من طرف مصالح العمالة، ويتعلق الأمر بحصر لائحة للنفقات الضرورية والمستعجلة المسموح القيام بها في زمن كوفيد 19، كما رحب السيد الرئيس باقتراح زيارة المستشارين إلى المكتب الجماعي الصحي ومستودع الأموات الجديد، وعمل الرئيس على إخبار المجلس بجواب وزارة الداخلية حول هيكلة المصالح الجماعية، والتي رخصت للجماعة باعتماد هيكل تنظيمي من 5 أقسام و15 مصلحة، وتم بعد ذلك الاتفاق على خلق مجموعة للتفكير لما بعد الحجر الصحي، على أساس عقد اجتماع أولي لها يحضره ممثلي الأحزاب المشكلة للمجلس يوم الاثنين 11 ماي 2020 على الساعة الحادية عشرة، لوضع برنامج لها واقتراح من سيشارك في أشغالها.