أخبار الجماعة

  • 18 يونيو, 2020

    تواصل تنزيل التدابير الوقائية بمختلف الملحقات والمرافق الإدارية بجماعة مكناس

  • 03 يونيو, 2020

    لقاء جمعيات مهنيو قطاع السياحة تضع قطار إقلاع القطاع على سكته في لقائها مع لجنة اليقظة المحلية بجماعة مكناس

  • 30 ماي, 2020

    التفاؤل والتعاون المشترك سمة مخرجات لجنة اليقظة المحلية بأرباب المقاهي بمكناس

  • 25 ماي, 2020

    وصفة المنعشين والمجزئين العقاريين، لإنعاش القطاع بعد رفع حالة الطوارئ وأزمة كوفيد19.

  • 11 ماي, 2020

    مجلس مكناس في لقاء عن بعد يتدارس راهن التدبير المحلي.. ويرسم مسار ما بعد الحجر الصحي

  • 12 أبريل, 2020

    في اجتماع بتقنية الفيديو مجلس مكناس يتدارس الحالة الوبائية بمكناس والإجراءات المتخذة

جمـاعة مكناس تشارك في ورشة حول انخراط المواطنين في بلورة مشاريع فرز النفايات الصلبة

شاركت جماعة مكناس،على مدى يومي10 و 11 ماي في فعاليات اليوم الدراسي حول ” تدبير النفايات الصلبة والفرز من المصدر الذي نظمته الشبكة المغربية للمدن بدعم من برنامج التعاون الجماعي CoMun للمؤسسة الألمانية للتعاون التقني GIZ.

وقد مثل جماعة مكناس، في هذا اليوم الدراسي المنظم بتطوان، كل من نائب الرئيس السيد محمد ميلودي ورئيس قسم التدخلات والمحافظة على البيئة السيد محمد الغيام، اللذين قدما تجربة مكناس في المجال، خصوصا المشروع المندمج لمطرح النفايات من الجيل الجديد الذي يهدف الى تدوير وتثمين نفايات المدينة.

وتناول اليوم الدراسي المرجعية القانونية المؤطرة لقطاع النفايات القانون 28.00 سنة2006 والتصريح الحكومي سنة 2007 من خلال عروض تقنية حددت الإطار التشريعي والمؤسساتي لتدبير النفايات وتحديات انخراط المواطن في مشاريع الفرز وتدوير وتدبير النفايات والتحليل النقدي والتقييمي لتدبير النفايات وعرض تجربة فرز النفايات من المصدر والمقاربات المواطنة والمدنية .

كما تم التطرق للتوجهات الوطنية والمخططات المديرية لتدبير النفايات، وعملية فرز النفايات في اطار مشروع الانتاج المشترك للنظافة والتدبير المفوض ودوره في معالجة قضايا البيئة واشكاليات التدبير الحضري للنفايات.والبرامج الوكنية لمحاربة المطارح العشوائية.

وتفاعل المشاركون مع العروض المقدمة من خلال إثارة مسألة الفرز من المصدر أو الفرز بالمطرح .وإشكالية فرز النفايات من المصدر وأثرها في التعامل مع المواطن.كما تم الحرص على أهمية تحسيس الساكنة بالتعامل الأمثل مع فرز النفايات.وأن لا يتخذ هذا التحسيس طابعا مناسباتيا بل مستداما.

كما تمت مناقشة كيفية استفادة الجماعات الترابية من التأطير والمصاحبة ومن التمويلات الحكومية لخفض تكلفة الفرز .و من مداخيل إضافية من عمليات الفرزتجنيها من كبار منتجي النفايات.

وعرف اليوم الثاني تقديم تجربة تونس الرائدة في تدبير النفايات خصوصا مدن سوس وجربة والمرسى